25 يوليو، 2008

أسقف القوصية خاين ونذل يل رجالة


الاربعاء, 23 يوليو, 2008

أسقف القوصية خائن ونذل يا رجالة

الأحد,تموز 20, 2008

أسقف القوصية خاين ونذل يا رجالة 2/4الرئيسية قضايا ساخنـــــة اطبع الصفحة ارسل لصديق اضافة تعليق
أسقف القوصية في محاضرة بالولايات المتحدة: القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي كتب نادين قناوي وعمرو بيومي ٢٠/٧/٢٠٠٨

الأنبا توماس
أطلق الأنبا توماس أسقف القوصية في صعيد مصر ما سماه «صرخة لمساعدة الأقباط المصريين للاستمرار علي العيش في وطنهم وعدم الهجرة إلي الخارج»، موضحاً أن عمليتي «التعريب» و«الأسلمة» تمثلان المعضلتين الكبريين اللتين تواجهان المجتمع المسيحي في مصر.
وقال توماس في المحاضرة التي ألقاها أمس الأول بمعهد هيودسون الأمريكي تحت عنوان «المسيحيون الأقباط في مصر: تجربة أكبر جالية مسيحية في الشرق الأوسط في وقت تصاعد الأسلمة»- إن الشخص القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي، موضحاً أن كلمة قبطي نتجت بسبب عدم قدرة العرب - الذين وصفهم بأنهم «احتلوا مصر»- علي نطق كلمة «أجيبتوس» التي كانت توصف بها مصر والمصريون.
وأضاف توماس في حديثه، الذي استمر نصف الساعة باللغة الإنجليزية: «إن كل المصريين كانوا أقباطاً حتي اعتنق البعض الإسلام، إما بسبب ضغط أو طموح للتعامل مع القادة والحكام العرب أو للضرائب» قائلاً: «إن هؤلاء لم يعودوا أقباطاً، ولكن شيء آخر» أدي إلي تركيزهم علي شبه الجزيرة العربية بدلاً من مصر.
وقال توماس: «نحن لسنا عرباً ولكننا مصريون وأنا سعيد للغاية لكوني مصرياً وإن كنت أتكلم العربية، وسياسيا جزء من دولة تم تعريبها وتنتمي للدول العربية فهذا لا يجعلني عربياً». وأشار توماس إلي أنه لا يمكن تدريس اللغة القبطية التي وصفها بـ«اللغة الأم» لمصر في المدارس العامة في الوقت الذي يمكن فيه تدريس أي لغة أجنبية أخري.
مستطرداً أن الأقباط وجدوا «ثقافتهم تموت» ووجدوا أنفسهم مسؤولين عن «حمل ثقافتهم والمحاربة من أجلها حتي يأتي الوقت الذي يحدث فيه انفتاح وتعود هذه الدولة لجذورها وتعلو بها».
وقال توماس: «نحن نشعر بالخيانة من إخواننا في هذا الوطن.. فجأة سرقت ثقافتنا والفن الخاص بنا وتم إطلاق اسم آخر عليه، فأصبح الفن الخشبي «الأرابيسك» الذي طالما كان عملاً حرفياً يشتهر به المصريون، فناً إسلامياً، فقط لأن بعض المصريين اعتنقوا الإسلام، ونحن نعلم أن الجزيرة العربية في هذا الوقت كانت صحراء» مضيفاً: «أنا أعتقد أن هذا تزوير في التاريخ ولايزال يحدث».
من جهتها، أوضحت مطرانية القوصية ومير أن الأنبا توماس في زيارة إلي البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية منذ الثلاثاء الماضي.
وشدد القمص بيمن بطرس وكيل المطرانية علي أن توماس معروف بمواقفه الوطنية وعلاقاته جيدة جداً بالمسلمين. وقال: «مشاركة الأنبا توماس من أجل إيضاح الأمور وإظهار حقيقة وحدة الشعب المصري» وأضاف: «أنا متأكد من نوايا أسقفنا الحسنة وحبه لوطنه».

عدد التعليقات [98] هدوءا معذره تعليق hmb تـاريخ
٢٠/٧/٢٠٠٨ ٤٥:١٤يا ريت بدل التشنج من الاخوه اللي علقوا ده نقرا الكلام كويس وبلاش نديله اكتر من حقه اولا حكايه اني مش ميال للفكر القومي العروبي ده تيار فكري موجود حتي بين بعض المسلمين ثانيا لما نقول ان هناك تجاوزات من بعض الحكام العرب عند دخول مصر دي حقيقه تاريخيه وبلاش نقول ماحصلش غير لما نقرا كويس طيب سؤؤال بسيط كان فيه جزيه ولا لا؟ حد ينكر دي مثلا؟ وبعدين الشعب حد سأله تحب تنتمي للعرب ولا لا ؟ الشعب ماشي ورا حاكم قال كده ومشي وراه من فتره من الزمن وكمان نسال نفسنا من امتي بدأ لفظ وطن عربي وانا متأكد ان معظم اللي كتبوا تعليقاتهم عنده خلط اساسا بين الوطن العربي والامه الاسلاميه في كثير من الاحيان طيب كمان سؤال بسيط اذا كان المسلمين في مصر متمسكين ان مصر دوله مسلمه طيب ماهو فيه مسيحيين يبقي كمان يقولوا مصر دوله مسيحيه وبعدين مسلمه من امتي او مسيحيه من امتي؟ مواضيع ملخبطه بلاش منها احسن ورغم كده انا مواطن قبطي ومش عاجبني توقيت ولا مكان العظه دي
أعلي الصفحة ااحترس من سكينتك ... يا أنبا توماس تعليق مدام نوال تـاريخ
٢٠/٧/٢٠٠٨ ٤٠:١٤مصر ينطبق عليها في الزمن الراهن المثل "لما العجل يقع ... سككينه بتكثر عليه" ... فكل من لديه سكينة ولم يستنفع بها " لهبش " قطعة لحم فهو كالحمار يحمل اسفارا ... والأنبا توماس يعلم ذلك .. ويظن ان سكينته "تهبش اللحم" لتعطيها له .. لا لتحتفظ بها لنفسها وستبيعهاله بأسعار فاحشة عندما "يتصفي" العجل ... ومشكلة العجل انه ليس له صاحب أو على الأقل أصحابة ليسوا احرارا فيه ... بل توارثته أسر فرعونية .. ثم جاليات اجنبية .. ثم رحبوا بالفتح الاسلامي .. وسرعان ما جاء الاوروبي ليستنفذ حليبها وخيراتها .. ثم تركها لترجع الي كانت عليه من الاف السنين للاسرة الواحدة والفرد الواحد ... فلا يمكن ابعاد السكاكين المذعورة عن مصر الا اذا تولي ابنائها امورها في ظل نظام ديمقراطي يقبل بتبادل السلطة.
أعلي الصفحة يبقى اليهود هم الاحق تعليق مسلم عربى قبطى تـاريخ
٢٠/٧/٢٠٠٨ ٣٨:١٤واليهود الم يعيشوا فى مصر قبل المسيحية بعدة قرون يبقى البلد من حق اليهود كلام سخيف كيف لنلس يؤمنون بالمسيح عبد الله ورسولة ان يفرحوا بفرعون الذى استعبد وقتل بنى اسرائيل ان الانتماء لفرعون سبة لقد عذب اليهود وهم عندئذ المؤمنون والمسلمون (وقال الملا من قوم فرعون اتذر موسى وقومه ليفسدوا في الارض ويذرك والهتك قال سنقتل ابناءهم ونستحيي نساءهم وانا فوقهم قاهرون) (واذ انجيناكم من ال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتلون ابناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم )(ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح ابناءهم ويستحيي نساءهم انه كان من المفسدين )هذا هو القران الذى يناصر الضعفاء ثم ياتى هذا الشئ ويفتخر بالفراعنة فالفرعونية لقب حاكم واصبحت تطلق على الشعب من بعد فنحن نستنكر الفرعونية الحاكمة واخيرا(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير)
أعلي الصفحة ليس صحيح تعليق قبطى مصرى تـاريخ
٢٠/٧/٢٠٠٨ ٢٦:١٤ليس صحيح الزكاة المفروضة على المسلمين اكثر من الجزية، فالاقباط كده كده بيدفعوا العشور زى الزكاة اما الجزية فكانت تؤخذ من الاقباط فقط والا حد يفسر لى ما هو سبب الثورة البشمورية الاولى والثورة البشمورية الثانية؟ اكيد محدش سمع اساسا عنهم لقد ثار الاقباط فى عهد الامويين ثم فى عهد الخليفة المامون لان الجزية كانت شديدة حتى كتب (لقد اضطر الاقباط لبيع اولادهم عبيد) وكثب عن عهد مروان ابن الملك ( ولما اشتدت الجزية والخراج على اهل الكتاب تحول الكثير منهم الى الاسلام)،واتمنى كما قلت فى تعليق سلبق منشور ان تقرأوا كتب التاريخ كما ذكرت فى تعليقى المنشور حيث كان يستخدمهم الحاكم بامر الله والامراء المماليك للانارة فكانوا يضعونهم على المشاعل اتمنى ان يقرأ المعلقين التاريخ سواء المكتوب على يد مؤرخين مسلمين او مسيحيين واذكر هذا فقط للرد ععلى بعض الاراء المنشورة اتمنى ان نتناسى الماضى الاليم وننشر روح الحب والتسامح ، ارجو النشلر شكرا
أعلي الصفحة مصريين افضل تعليق رامز المنياوى تـاريخ
٢٠/٧/٢٠٠٨ ٢٢:١٤يعنى احنا كلنا زعلنا لما الرجل قال اننا مصريين وليس عرب----- واللة انا بايدة------ ما تشوفوا العرب اللى احنا طول عمرنا وقافين معاهم بيعملوا معانا اية وارجعوا بالتاريخ شوية لورا
أعلي الصفحة مصرى ولا قبطى ولا عربى ولا إيه !! تعليق العربى بالقاهرة تـاريخ
٢٠/٧/٢٠٠٨ ١٩:١٤تصدقوا يا جماعة الخير والله بالامس كنت فى عزاء بدار مناسبات باب الشعرية وكان يجلس بجانبى الأستاذ ناجى اسعد المسيحى أبن المسيحى أبن المسيحية والله ياجماعة كان تعليقة واعجابه بطريقة قرأة القرآن أكثر من تعليق المسلمين وبعد انتهاء العزاء اخذ بيدى وذهبنا لزيارة امه الست ام نجيب وشربنا عندها القهوة وااخذ حديثنا عن زمان وايام زمان وعندما سالتها عن المسيحين والمسلممون بتوع النهاردة قالت باسلوب اولاد البلد دول ولاد 000 كفرة منهم لله ح يفرقوا بينا
أعلي الصفحة اكاذيب يجب تصحيحها تعليق ياسر على تـاريخ
٢٠/٧/٢٠٠٨ ١٦:١٤القمص بيمن بطرس يغالط ويقول اكاذيب ويدع ان مصر كلها كانت كلها اقباطا وهذا صحيح الخطا انه ربط بين معنى كلمه قبطى وكلمه مسيحى وكأنها مرادفا او معنى لها فكلمه قبطى تعنى مصرى هذا اولا- ويقول ان الشخص القبطى يشعر بالاهانه اذا قيل له عربى ولم نلمس هذا اطلاقا فى اخواننا الاقباط ولم الاحظ هذا حتى فى المصريين الكاثوليك او البروتستانت - ويقول ان المسيحيين فى مصر اكبر جالية مسيحية فى الشرق الاوسط وهذا كلام يدل على ما يحملة هذا القمص من احساس خاص بة انه غريب عل البلد وليس ابننا لها كيف يكونوا جالية وهم من ابناء هذة البلد اما اذا كانز يعتقدوا هذا فهذا شعورهم واحساسهم وهم احرار فى هذا واقول له ان المصريين الاوائل من قبل العصر الحجرى اتى اجدادهم من الجزيرة العربية عن طريق البحر الاحمر ومرورا بواد قوص وليقرا السادة المسيحيين عن هذا وليكتشفوا ان كل المصريين واجد

ليست هناك تعليقات: